فصل: باب ما ينصرف وما لا ينصرف
/ﻪـ
الكتـب
الفتاوي
المحاضرات
روائع المختارات
من مكتبة التلاوة
أحكام تجويد القرآن
تفسير القرآن
برامج مجانية
الصفحة الرئيسية
البحث:
القائمة الرئيسية
الموسـوعـة القــرآنية
القــــــراّن الـكريــــــم
الشاشة القرآنية الذهبية
مشغل القـــرآن (فلاش)
الإيمـــان فــلاش قــرآن
أحكــام تــــلاوة الــقراّن
أحكـام التـلاوة (صـوت)
التــــلاوات والقــــــراء
مصــاحــف الـــفــــلاش
تفسير الشعراوي (صوت)
تفسير القـرآن الكريــم
تفسير القرطبي
تفسير الرازي
تفسير السيوطي
تفسير الشوكاني
تفسير الشــعراوي
أيسر التفاسير
جامع الحديث الشريف
كتب الحـــديث الشريف
شروح صحيح البخاري
شــروح صحيح مســلم
شـروح سـنن الترمـذي
شـــرح الفتح الـربانــي
شروح الأربعين النووية
شـــــروح بلوغ المـرام
جـامع الفقه الإسلامـي
خـــزانــــــــة الكـــتــب
تـصنيـفــات الكتـب
الكتــــــب ألفــبائيا
قــائــمة الـمؤلـفين
جـــديــــد الكـتـــب
كـــتــــب مــخـــتــــارة
صحيح البخاري
صحــيح مســلم
رياض الصالحين
البداية والنهاية
القاموس المحيط
الرحيق المختوم
فتح الباري
مناسك الحج والعمرة
الـكـتـاب الــمسـمــــوع
في القرآن وعلومه
في الحديث وعلومه
في الفقه وأصوله
في العقائد والأديان
في التاريخ والسير
الفـهــرس الشــــــامـل
شجــرة الفهـــارس
بحـث في الفهـارس
الــــرســـائل العـلــمية
شـجـرة التصنيفات
قـــائمـة البــاحـثين
جــــديـد الـــرسائل
الــرسـائل ألفــبائيا
الـــــدروس والخــطـب
الأقســــــام الـــرئـيسية
قـائمة الـدعاة والخطباء
الأكثـــر استمـــاعـــــــا
جديد الـدروس والخطب
أرشـــيف الـفتــــــــوى
أقســـــــام الـفتــــــوى
العلماء ولجان الفتوى
جــــديــــــد الـفتــــوى
الفتاوى الأكثر اطلاعـا
روائــــــــع مختـــــارة
واحــــة الأســرة
بنك الاستشارات
روضـة الـدعــاة
قطـوف إيـمـانية
مجلـة نـــداء الإيمــان
هدايا الموقع
هدايا الموقع
مشغل القــرآن (فلاش)
مــكـتـبـة الصـــوتيــات
بــــــاحـــث الــفتـــاوى
راديـــــــو الإيــمـــــان
الشــاشـــة الـذهـبـيـــة
مــحــــول الـتــاريــــخ
مــــواقـيـت الـصـــــلاة
مــصـاحـــف الـفـــلاش
مــكـتـبـة الـشــــعراوي
حـــــاسـبـة الــــزكـــاة
روابط سريعة
روابط سريعة
التــــلاوات والقــــــراء
علمــاء ولجـان الفتـوى
قـائمة الدعاة والخطبـاء
خدمات متنوعة
خدمات متنوعة
بــــرامــج مجــــانية
مــــواقـيت الصـــلاة
محـــول التــــاريـــخ
قــالوا عــن المــوقع
شاركنا الثواب
الموقع برعاية
المجموعة الوطنية للتقنية
للمشاركة في رعاية الموقع
خزانة الكتب
تصنيفات الكتب
شجرة التصنيفات
المؤلفون
الكتب ألفبائيًّا
جديد الكتب
بحث
الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الكتاب **
صفحة البداية
<< السابق
20
من
45
التالى >>
باب ما ينصرف وما لا ينصرف
هذا باب أفعل
هذا باب أفعل إذا كان اسماً
هذا باب ما كان من أفعل صفة
باب ما ينصرف من الأمثلة وما لا ينصرف
هذا باب ما ينصرف من الأفعال إذا سميت به رجلاً
باب ما لحقته الألف في آخره
هذا باب ما لحقته ألف التأنيث بعد ألف فمنعه ذلك من الانصراف في النكرة والمعرفة
هذا باب ما لحقته نونٌ بعد ألف فلم ينصرف في معرفة ولا نكرة
باب ما لا ينصرف في المعرفة مما ليست نونه بمنزلة الألف
هذا باب هاءات التأنيث
هذا باب ما ينصرف في المذكر
هذا باب فعل
باب ما كان على مثال مفاعل ومفاعيل
باب تسمية المذكّر بلفظ الاثنين والجميع الذي تلحق له الواحد واوا ونونا
هذا باب تسمية المذكر بالمؤنث
هذا باب تسمية المؤنث
هذا باب أسماء الأرضين
هذا باب أسماء القبائل والأحياء
هذا باب ما لم يقع إلا اسما للقبيلة
هذا باب أسماء السُّور
باب تسمية الحروف والكلم
باب تسميتك الحروف بالظروف وغيرها من الأسماء
باب ما جاء معدولا عن حده من المؤنّث
باب تغيير الأسماء المبهمة إذا صارت علامات خاصّة
هذا باب الظروف المبهمة غير المتمكنة
باب الأحيان في الانصراف وغير الانصراف
هذا باب الألقاب
باب ما ينصرف ومالا ينصرف من بنات الياء والواو
باب الحكاية التي لا تغيَّر فيها الأسماء عن حالها في الكلام
هذا باب الإضافة وهو باب النسبة
باب ما حذف الياء والواو فيه القياس
باب الإضافة إلى اسم
باب الإضافة إلى كل شيءٍ من بنات الياء والواو
باب لإضافة إلى فعيل
هذا باب الإضافة إلى كل اسم كان آخره ياءً
هذا باب الإضافة إلى كلّ شيء لامه ياء أو واو
هذا باب الإضافة إلى كل اسم آخره آلف مبدلة
هذا باب الإضافة إلى كل اسم كان آخره ألفا زائدة لا ينون
هذا باب الإضافة إلى كل اسم كان آخره ألفاً
هذا باب الإضافة إلى كلّ اسم ممدود
هذا باب
باب ما لا يجوز فيه من بنات الحرفين إلا الرَّدّ
هذا باب الإضافة إلى ما فيه الزوائد من بنات الحرفين
هذا باب الإضافة إلى ما ذهبت فاؤه من بنات الحرفين
هذا باب الإضافة إلى كلّ اسم
هذا باب الإضافة إلى كلّ اسم لحقته التاء للجمع
هذا باب الإضافة إلى الاسمين اللذين ضمّ أحدهما إلى الآخر فجعلا اسما واحدا
هذا باب الإضافة إلى المضاف من الأسماء اعلم أنّه لا بدّ من حذف أحد الاسمين في الإضافة.
هذا باب الإضافة إلى الجمع
هذا باب ما يصير إذا كان علماً في الإضافة على غير طريقته
باب من الإضافة تحذف فيه ياءي الإضافة
باب ما يكون مذكَّرا يوصف المؤنَّث